ورشة عمل حول تعزيز وحفظ التراث الوثائقي والثقافي
 البريد الإلكتروني
طباعة

نظم المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي إيكروم – الشارقة بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ورشة عمل “تعزيز وحفظ التراث الوثائقي والثقافي” خلال الفترة 4 – 7 آذار 2019، بالشارقة -  الإمارات العربية المتحدة.

حضر هذه الورشة نخبة من العاملين في مجال حماية التراث الثقافي -وخاصة التراث الوثائقي- من الامارات ومصر وفلسطين ولبنان وتم خلالها تسليط الضوء على أهمية هذا النوع من التراث لما تمثله تلك الوثائق من ذاكرة الأمم وبما تحتويه من قيم ثقافية.

واستضافت الورشة الدكتور إيان ويلسون، المستشار الخاص للمدير العام للأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة والذي من خلال عمله مع برنامج ذاكرة العالم التابع لليونسكو، ألقى كلمة عن مجهودات حفظ التراث الوثائقي في المنطقة العربية.

هدفت هذه الورشة إلى تعريف المشاركين بأنواع التراث الثقافي الوثائقي المختلفة ومناقشة التحديات التي تواجه حفظه في المنطقة العربية. كما تطرقت الورشة إلى التقنيات الحديثة في رقمنة وارشفة التراث الوثائقي وتم أيضاً عرض بعض التجارب العربية الناجحة في هذا المجال.

Workshop on Conservation of Documentary Heritage
Email
print

ICCROM-Sharjah, in partnership with the Arab Administrative Development Organization of the League of Arab States, organized a four-day workshop on Conservation of Documentary Heritage in the period between 4 to 7 March 2019 in Sharjah, UAE.

The workshop was attended by professionals in the field of documentary heritage from the UAE, Egypt, Palestine and Lebanon, where the significance of this type of heritage was highlighted along with its values, history as well as the national and individual memory that these documents carry.

The workshop aimed to familiarize participants with the various types of documentary cultural heritage and to discuss the challenges facing its conservation. It also addressed modern techniques in digital archiving and showcased some successful experiences in this field in the Arab region.